Jam'u al-Fawa'id min Jami' al-Ushul wa Majma' al-Zawa'id - Syaikh Muhammad bin Sulaiman al-Maghribi


جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد
الشيخ محمد بن سليمان المغربي

مصنف هذا الكتاب هو الشيخ "محمد السوسي الردواني المغربي" ولد "بتارودنت" من قرى السوسي الأقصى سنة 1037هـ وثلاثين وألف، له رحلات وتصانيف كثيرة وكتابه هذا واحد من أهم الكتب التي صنفها في بابه وهو يضم خلاصة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مرتبة على حسب الأبواب الفقهية ومستقاة من مرجعين هما: جامع الأصول لابن الأثير الجزري، ومجمع الزوائد للحافظ الهيثمي بالإضافة إلى زوائد رزين.
وتجدر الإشارة إلى أن هذين المرجعين قد جمعا ما في اثنا عشر مصدراً من الأحاديث وهذه المصادر هي الموطأ والبخاري، ومسلم، والنسائي، وأبو داوود، والترمذي، وهي ما يشتمل عليه "جامع الأصول" وزوائد مسند أبي يعلي، ومسند البزار، ومسند أحمد، ومعاجم الطبراني الثلاثة. وهي مشتملات "مجمع الزوائد" وزاد المؤلف وهو كما قلنا "محمد بن سليمان المغربي" زوائد ابن ماجه وزوائد الدرامي، وتكلم عن رجالها جرحاً وتعديلاً بما في الكاشف للإمام الذهبي وتهذيب التهذيب، وتقريب التهذيب وكلاهما للحافظ ابن حجر العسقلاني وغيرها. وترتبه على ترتيب أصوله وراعى فيه الآتى: أولاً: إذا كان الحديث مكرراً في أبواب أثبته في أليق الأبواب به وحذفه من غيره إلا لفائدة أو غفلة منه.
ثانياً: إذا ورد في حكم أو معنى حديثان فأكثر أو روايتا حديث فأكثر فإنه يقتصر فيه على الأكثر فائدة ويحذف غيره إلا أن اشتمل على زيادة فإنه يخلص منه تلك الزيادة أو يذكره كله. ثالثاً: الحديث الذي تعدد من أخرجه يذكره بلفظ أحدهم وسياقه ثم تارة يذكر من له اللفظ وتارة لا يذكر. رابعاً: إذا قال بضعف الحديث فإن مراده ضعف في الإسناد لا من كل وجه. خامساً: إذا قال بأن هذا الحديث فيه لين، فالمراد أن فيه من اختلف فيه أهو مقبول أم مردود. سادساً: ما كان من حديث في "مجمع الزوائد" أو "الدرامي" أو ابن ماجه، وكان بعض رواته كذاباً أو متهماً أو متروكاً فإنه لا يخرجه لكونه في حكم العدم





Read Now Cover - Mqd - 1 - 2 - 3 - 4 - fhr





DOWNLOAD : PDF (Cover-Mqd-1-2-3-4-fhr) #

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar